كاميرا الخبز

زهراء الفرج

جلد فاقع السواد يغلف بياض أرواحهم وعيون لؤلؤية واسعة، بريقها لا ينضب تضئ محاجرهم، يتوزعون بشكل عشوائي في خارطة المكان أن صح تسمته بمكان! جغرافياً هو كذلك لكنه خواء إنساني.
هو بؤس الأزمنة المتكدس على جلودهم وعظامهم وأظافرهم!
الجغرافيا بالتحديد هي من أغمدت خنجر التمايز حينما حملت بهم في رحم الدول السوداء!
أطفال المكان ينهشون لحم الساعات باللعب على أقدارهم بكرة نصف منتفخة، فهنا لا شيء مكتمل جميع الأشياء إما طاغية فوق الحد أو منتصفة.
الألم يطغو ومن بعده تنتصف الحياة، نصف خبز ، نصف بيت، نصف موت! وحدها الأحلام كاملة الدسم يسيل لها لعاب الروح.

الأحلام هناك لها رائحة القمح وقلم الرصاص، لها أحذية تلعب الكرة وجدران ووسائد وقائمة عاتية على الوجود أو لا يراد لها الوجود من يحتكر حصة الحياة لرصيده وكأنها أسهم يضارب بها ما يشاء ليبقى هو السيد دوماً! ما أحقر السيد الذي يكون سيدا بجمع أوجاع الناس وأصوات معدهم الخاوية.
وصلنا لتونا “المكان ” أنا ومن يُشاطرنني الشغف في فض الخوف وتأبط التحدي، نحمل حقائب ظهر وأكياس في ايدينا يرافقنا رجل من سلالتهم أربعيني مربوع القامة، انحسر شعره عن مقدمة رأسه، يرتدي نظارات سميكة بشعة كبشاعة رائحته التي تحملناها من المطار إلى عنق المكان حيث لا فنادق فارهه أو مياه نظيفة أو طعام شهي. جميع الأمور هنا رمادية قائمة لتسد الحاجة فقط دون أي إضافات برتوكولية، أكواخ من بقايا جميع الأشياء صفائح قمامة، خشب لصناديق برتقال، أسلاك تعذرت على وصل أي شيء وكأنها تعترض على وجودها  بهذا المكان التعس حتى باتت جزء من هندسة العمارة فيه!
كيف لقمامة اعتدات نشر نتانة أمعائها أن تستر أكوام طازجة من من البشر؟ إنها الحياة حينما تمنح السفلة قبعة السياده ليمارسوا استعبادهم على اللحوم والأحلام!
يقترب الناس ليصافحونا بابتساماتهم لتفضح عمق الوجع فخلف أسنانهم ألسن بيضاء ما لعقت دسم منذ سنين، يقتربون أكثر يسألون من أين جئنا لماذا نحن هنا؟
هل أنتم من منظمة؟ هل سنحصل على حصة غذائية غداً؟ أم انتم حملة طبية لتطعيم أطفالنا؟
-نحن الشاهد على نحر إنسانيتكم!
ليست لدينا غلال سوى عدسات كاميراتنا!
ولا أمصال نحقن بها عروق بؤسكم سوى فلاشتنا!
فتتسع ابتساماتهم للصورة وتغير عيونهم للخبز!

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s